مرحبا بكم في مجموعة كوفينا البريدية

السبت، 11 أغسطس 2012

حسن الظن بالله


                
                                                         

 

صورة مضمّنة 1

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى :( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم .



منزلة الحديث

هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .

                     هل ترغب في  نشر إيميل عبر كوفينا  ما عليك سوى إرسال مشاركتك على العنوان التالي وسيتم مراجعتها ونشرها

bn3keel@gmail.com

للاشتراك في مجموعة كوفينا أرسل إيميل فارغ إلى العنوان التالي

coffeena+subscribe@googlegroups.com

أرشيف الايميلات على مدونة كوفينا

http://coffeenagroup.blogspot.com


الجمعة، 10 أغسطس 2012

ولن تبلغ الجبال طولا


                
                                                         

 صورة مضمّنة 1


صورة مضمّنة 3




صورة مضمّنة 2


يقول تعالى ناهيا عباده عن التجبر والتبختر في المشية ولا تمش في الأرض مرحا أي متبخترا متمايلا مشي الجبارين ( إنك لن تخرق الأرض أي لن تقطع الأرض بمشيتك ؛ 




وقوله [ تعالى : ( ولن تبلغ الجبال طولا أي بتمايلك وفخرك وإعجابك بنفسك بل قد ص: 76 ] يجازى فاعل ذلك بنقيض قصده كما ثبت في الصحيح

بينما رجل يمشي فيمن كان قبلكم وعليه بردان يتبختر فيهما إذ خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة " 

وكذلك أخبر الله تعالى عن قارون أنه خرج على قومه في زينته وأن الله تعالى خسف به وبداره الأرض وفي الحديث 

من تواضع لله رفعه الله فهو في نفسه حقير وعند الناس كبير ومن استكبر وضعه الله فهو في نفسه كبير وعند الناس حقير حتى لهو أبغض إليهم من الكلب أو الخنزير " 


                     هل ترغب في  نشر إيميل عبر كوفينا  ما عليك سوى إرسال مشاركتك على العنوان التالي وسيتم مراجعتها ونشرها

bn3keel@gmail.com

للاشتراك في مجموعة كوفينا أرسل إيميل فارغ إلى العنوان التالي

coffeena+subscribe@googlegroups.com

أرشيف الايميلات على مدونة كوفينا

http://coffeenagroup.blogspot.com


الخميس، 9 أغسطس 2012

مهم جدا: ليلة القدر


                
                                                         

 مهم جدا: ليلة القدر

يجتهد الناس في ليلة القدر في الصلاة وقراءة القرآن وهناك أمر يغفلون عنه، ألا وهو الصدقة في هذه الليلة العظيمة.. فالصلاة فيها خير من صلاة ألف شهر أي ثلاثون ألف صلاة فيما نرجو الله وكذلك جميع الأعمال كما قال تعالى: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ".. فمن تصدق بدرهم في ليلة القدر كأنه تصدق بثلاثين ألف درهم فيما نرجو الله.. فينبغي للذي يتحرّى ليلة القدر في ليالي الوتر من رمضان أن يتصدق ولو بدرهم واحد في كل ليلة من هذه الليالي أي ليلة 21 وليلة 23 وليلة 25 وليلة 27 وليلة 29 من رمضان كما قال صلى الله عليه وسلم: "تَحَرُّوا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان"(1) فإن تصدق في جميع هذه الليالي واجتهد في العبادة ضمن أجر ليلة القدر إن شاء الله. كما نذكركم بدعاء ليلة القدر: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟"، قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"(2).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا و من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا" إن كلفة تصوير 100 نسخة هي ثلاثة دولارات فقط فاحرصوا يرحمكم الله على تصويرها ونشرها فكل من يعمل بها ويستفيد منها عن طريقك تكسب الملايين من الحسنات فيما نرجو الله وإن قام بدوره بالعمل بها ونشرها أيضا فكلنا نكسب أمثل أجورهم ولا ينقص من الأجر شيئا. مهم جدا: لا ترمها على الأرض ...

__________

(1) أخرجه أحمد (6/73 ، رقم 24489) ، والبخاري (2/710 ، رقم 1913) ، ومسلم (2/828 ، رقم 1169) ، والترمذي (3/158 ، رقم 792) وأخرجه أيضًا : البيهقي (4/308 ، رقم 8314).

(2) أخرجه الترمذي (5/534 ، رقم 3513) ، وقال : حسن صحيح. وابن ماجه (2/1265 ، رقم 3850) ، والحاكم (1/712 ، رقم 1942) . وأخرجه أيضًا : أحمد (6/171 ، رقم 25423) ، والقضاعى (2/336 ، رقم 1476) .وصححه الألباني في "المشكاة" ( 2091 ).

                     هل ترغب في  نشر إيميل عبر كوفينا  ما عليك سوى إرسال مشاركتك على العنوان التالي وسيتم مراجعتها ونشرها

bn3keel@gmail.com

للاشتراك في مجموعة كوفينا أرسل إيميل فارغ إلى العنوان التالي

coffeena+subscribe@googlegroups.com

أرشيف الايميلات على مدونة كوفينا

http://coffeenagroup.blogspot.com


الخميس، 2 أغسطس 2012

كل يوم اية -ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة


                
                                                         

 

كل يوم 

اية




قال تعالى:



 (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ( 24 ) تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( 25 ) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) ) 


صورة مضمّنة 1


قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( مثلا كلمة طيبة شهادة أن لا إله إلا الله ، ( كشجرة طيبة وهو المؤمن ، ( أصلها ثابت )يقول : لا إله إلا الله في قلب المؤمن ، ( وفرعها في السماء يقول : يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء 

وهكذا قال الضحاك ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة وقتادة وغير واحد : إن ذلك عبارة عن المؤمن ، وقوله الطيب ، وعمله الصالح ، وإن المؤمن كالشجرة من النخل ، لا يزال يرفع له عمل صالح في كل حين ووقت ، وصباح ومساء . 

وهكذا رواه السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود قال : هي النخلة . 

وشعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس هي النخلة . 

ص: 492 ] وحماد بن سلمة ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع بسر فقال : " ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " قال : " هي النخلة " 

وروي من هذا الوجه ومن غيره ، عن أنس موقوفا وكذا نص عليه مسروق ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وقتادة وغيرهم . 

وقال البخاري حدثنا عبيد بن إسماعيل ، عن أبي أسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أخبروني عن شجرة تشبه - أو : كالرجل - المسلم ، لا يتحات ورقها [ ولا ولا ولا ] تؤتي أكلها كل حين " . قال ابن عمر فوقع في نفسي أنها النخلة ، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان ، فكرهت أن أتكلم ، فلما لم يقولوا شيئا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة ". فلما قمنا قلت لعمر يا أبتا ، والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة . قال : ما منعك أن تكلم ؟ قال : لم أركم تتكلمون ، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا . قال عمر لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا 

وقال أحمد حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد صحبت ابن عمر إلى المدينة ، فلم أسمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا واحدا - قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى بجمار . فقال : " من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم " . فأردت أن أقول : هي النخلة ، فنظرت فإذا أنا أصغر القوم ، [ فسكت ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة " أخرجاه . 

وقال مالك وعبد العزيز ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لأصحابه : " إن من الشجر شجرة لا يطرح ورقها ، مثل المؤمن " . قال : فوقع الناس في شجر البوادي ، ووقع في قلبي أنها النخلة [ فاستحييت ، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة ] " أخرجاه أيضا . 

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبان - يعني ابن زيد العطار حدثنا قتادة أن رجلا قال : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور! فقال : " أرأيت لو عمد إلى متاع ص: 493 ] الدنيا ، فركب بعضها على بعض أكان يبلغ السماء ؟ أفلا أخبرك بعمل أصله في الأرض وفرعه في السماء ؟ " . قال : ما هو يا رسول الله ؟ قال : " تقول : لا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله " ، عشر مرات في دبر كل صلاة ، فذاك أصله في الأرض وفرعه في السماء " 

وعن ابن عباس كشجرة طيبة قال : هي شجرة في الجنة . 

وقوله : ( تؤتي‌‌‌‌‌‌‌‌ ‌‌‌‌أكلها كل‌‌‌ حين ) قيل : غدوة وعشيا . وقيل : كل شهر . وقيل : كل شهرين . 

وقيل : كل ستة أشهر . وقيل : كل سبعة أشهر . وقيل : كل سنة . 

والظاهر من السياق : أن المؤمن مثله كمثل شجرة ، لا يزال يوجد منها ثمر في كل وقت من صيف أو شتاء ، أو ليل أو نهار ، كذلك المؤمن لا يزال يرفع له عمل صالح آناء الليل وأطراف النهار في كل وقت وحين . 

بإذن ربها أي : كاملا حسنا كثيرا طيبا ، ( ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون 

وقوله : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة هذا مثل كفر الكافر ، لا أصل له ولا ثبات ، وشبه بشجرة الحنظل ، ويقال لها : " الشريان " . [ رواهشعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك أنها شجرة الحنظل ] . 

وقال أبو بكر البزار الحافظ : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، حدثنا أبو زيد سعيد بن الربيع ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس -أحسبه رفعه - قال : مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " ، قال : هي النخلة ، ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة قال : هي الشريان 

ثم رواه عن محمد بن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن معاوية ، عن أنس موقوفا . 

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد - هو ابن سلمة عن شعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة " هي الحنظلة " . فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : هكذا كنا نسمع . 

ورواه ابن جرير ، من حديث حماد بن سلمة ، به ورواه أبو يعلى في مسنده بأبسط من هذا فقال : 

ص: 494 ] حدثنا غسان ، عن حماد ، عن شعيب ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع عليه بسر ، فقال : ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة ، أصلها ثابت وفرعها في السماء . تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها فقال : " هي النخلة " ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار قال : " هي الحنظل " قال شعيب فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : كذلك كنا نسمع . 

وقوله : ( اجتثت ) أي : استؤصلت ( من فوق الأرض ما لها من قرار أي : لا أصل لها ولا ثبات ، كذلك الكفر لا أصل له ولا فرع ، ولا يصعد للكافر عمل ، ولا يتقبل منه شيء . 

                     هل ترغب في  نشر إيميل عبر كوفينا  ما عليك سوى إرسال مشاركتك على العنوان التالي وسيتم مراجعتها ونشرها

bn3keel@gmail.com

للاشتراك في مجموعة كوفينا أرسل إيميل فارغ إلى العنوان التالي

coffeena+subscribe@googlegroups.com

أرشيف الايميلات على مدونة كوفينا

http://coffeenagroup.blogspot.com


الأربعاء، 1 أغسطس 2012

ماجاءفي قصة حاطب


  



ماجاءفي قصة حاطب 


---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: adel ALSURAIMI <aaalsuraimi@hotmail.com>
التاريخ: 1 أغسطس، 2012 12:08 ص
الموضوع: هذه القصة لاتثبت فارجو ان تنتبهو و تنبهو اخوانكم جزاكم الله خيراً
إلى:



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان إلا على الظالمين
والصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى اصحابه الغر الميامين
فقد إنتشر على لسان الوعاظ وقصاص الزمان حديث يعظون به جماع المال من أهل الدنيا وأن من تاجر وجمعه فإن عاقبته خسرا وأن القليل مع القناعة خير من كثير لاقناعة فيه وهي قصة ثعلبه والذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله أن يرزقه مالا كثيرا
والتي ذكر أنها سبب نزول قوله تعالى
وَمِنْهُمْ مّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصّدّقَنّ وَلَنَكُونَنّ مِنَ الصّالِحِينَ فَلَمّآ آتَاهُمْ مّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلّواْ وّهُمْ مّعْرِضُونَ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىَ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَآ أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنّ اللّهَ يَعْلَمُ سِرّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنّ اللّهَ عَلاّمُ الْغُيُوبِ}
فذكرت أنها سبب نزول هذه الآية الكريمة وذلك في ثعلبة بن حاطب الأنصاري, وقد ورد فيه حديث رواه ابن جرير ههنا, وابن أبي حاتم من حديث معان بن رفاعة عن علي بن يزيد عن أبي عبد الرحمن القاسم بن عبد الرحمن مولى عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية عن أبي أمامة الباهلي عن ثعلبة بن حاطب الأنصاري, أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ادع الله أن يرزقني مالاً, قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه" قال: ثم قال مرة أخرى فقال: "أما ترضى أن تكون مثل نبي الله ـ فو الذي نفسي بيده لو شئت أن تسير الجبال معي ذهباً وفضةً لسارت" قال: والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالاً لأعطين كل ذي حق حقه, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم ارزق ثعلبة مالاً" قال فاتخذ غنماً فنمت كما ينمو الدود فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها فنزل وادياً من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة ويترك ما سواهما, ثم نمت وكثرت فتنحى حتى ترك الصلوات إلا الجمعة, وهي تنمو كما ينمو الدود حتى ترك الجمعة, فطفق يتلقى الركبان يوم الجمعة ليسألهم عن الأخبار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما فعل ثعلبة ؟" فقالوا: يا رسول الله اتخذ غنماً فضاقت عليه المدينة, فأخبروه بأمره, فقال: "يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة".
وأنزل الله جل ثناؤه {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} الآية, ونزلت فرائض الصدقة فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلين على الصدقة من المسلمين رجلاً من جهينة ورجلاً من سليم وكتب لهما كيف يأخذان الصدقة من المسلمين, وقال لهما: "مرا بثعلبة وبفلان ـ رجل من بني سليم ـ فخذا صدقاتهما" فخرجا حتى أتيا ثعلبة فسألاه الصدقة وأقرآه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: ما هذه إلا جزية ما هذه إلا أخت الجزية ما أدري ما هذا ؟ انطلقا حتى تفرغا ثم عودا إليّ فانطلقا وسمع بهما السلمي فنظر إلى خيار أسنان إبله فعزلها للصدقة ثم استقبلهما بهما, فلما رأوها قالوا ما يجب عليك هذا وما نريد أن نأخذ هذا منك, فقال: بلى فخذوها فإن نفسي بذلك طيبة وإنما هي لله, فأخذاها منه ومرا على الناس فأخذا الصدقات ثم رجعا إلى ثعلبة فقال: أروني كتابكما فقرأه فقال ما هذه إلا جزية ما هذه إلا أخت الجزية انطلقا حتى أرى رأيي, فانطلقا حتى أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآهما قال: "يا ويح ثعلبة" قبل أن يكلمهما ودعا للسلمي بالبركة فأخبراه بالذي صنع ثعلبة والذي صنع السلمي, فأنزل الله عز وجل {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ} الآية, قال وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من أقارب ثعلبة فسمع ذلك فخرج حتى أتاه فقال: ويحك يا ثعلبة قد أنزل الله فيك كذا وكذا, فخرج ثعلبة حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله أن يقبل منه صدقته, فقال: "ويحك إن الله منعني أن أقبل منك صدقتك" فجعل يحثو على رأسه التراب, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا عملك قد أمرتك فلم تطعني" فلما أبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبل صدقته رجع إلى منزله, فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقبل منه شيئاً, ثم أتى أبا بكر رضي الله عنه حين استخلف فقال قد علمت منزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وموضعي من الأنصار فاقبل صدقتي, فقال أبو بكر لم يقبلها منك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى أن يقبلها, فقبض أبو بكر ولم يقبلها.
فلما ولي عمر رضي الله عنه أتاه فقال: يا أمير المؤمنين اقبل صدقتي فقال: لم يقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر وأنا أقبلها منك ؟ فقبض ولم يقبلها, فلما ولي عثمان رضي الله عنه أتاه فقال: اقبل صدقتي فقال لم يقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر وأنا أقبلها منك ؟ فلم يقبلها منه فهلك ثعلبة في خلافة عثمان

قلت هذه القصة لاتثبت

فقد خرجها خرجها الطبراني في معجمه و أبونعيم في الحلية والطبري ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل من طريق معان بن رفاعة السلامي
وهو ضعيف كما ذكر الحافظ بن حجر في التقريب لين كثير الارسال

وقد (ضعّف هذه القصة كما قيل الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال 1/5،وقال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث الكشاف ص 77: وهذا إسناد ضعيف جداً. وقد بيّن بطلانَ هذه القصة جمعٌ من الأئمة والحفاظ من المتقدمين والمتأخرين كابن حزم في المحلى 11/207،والقرطبي في تفسيره 8/210،والعراقي في تخريج أحاديث الإحياء 3/338،والسيوطي في أسباب النزول ص 121،وغيرهم رحم الله الجميع.

__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
maher.alqahtany@gmail.com

 


أقوال النقاد والمحدثين في هذه القصة: 
1- قال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج3/ص266): جزم ابن الأثير في التاريخ بأنّ أول فرض الزكاة كان في السنة التاسعة... وقوى بعضهم ما ذهب إليه إبن الأثير بما وقع في قصة ثعلبة المطولة... لكنه حديث ضعيف لا يحتج به. 
2- وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الأحياء (3/266) ما رواه الطبراني بإسناد ضعيف. 
3- ونقل المناوي في فيض القدير (4/527) قول البيهقي وقول الحافظ في تضعيفه القصة وارتضاهما. 
4- وقال ابن حزم في المحلّى (11/207-208): قال تعالى:{ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله} الى قوله :{ يكذبون} قال: وهذه أيضا صفة أوردها الله تعالى، يعرفها كل من فعل ذلك من نفسه، وليس فيها نصّ ولا دليل على أنّ صاحبها معروف بعينه. 
على أنا قد روينا أثرا لا يصحّ، وفيه أنها نزلت في ثعلبة بن حاطب، وهذا باطل ... لأنّ ثعلبة بدري معروف ... وفي رواته معان بن رفاعة والقاسم بن عبد الرحمن الألهاني وكلهم ضعفاء. 
وقد ضعفها من المعاصرين العلامة أحمد محمد شاكر والشيخ ناصر الدين الألباني وقال في ضعيف الجامع الصغير (4/125): ضعيف جدا. 
وبناء على ذلك، أذكّر نفسي وإخواني من الوعاظ والدعاة والخطباء بحرمة رواية قصة ثعلبة رضوان الله عليه إلا للتحذير من روايتها، وذلك لأن الحديث الضعيف لا تجوز روايته إلا بشروط وهي: 
1- أن لا يكون في الأحكام والعقائد. 
2- أن يكون له أصل شاهد. 
3- أن لا يُعتقد ثبوت ما فيه. 
وهذه الشروط غير مستوفاة في قصة ثعلبة، فضلا عن أنها شديدة الضعف كما بيّن العلماء. 
فثعلبة رضوان الله تعالى عليه بدري باتفاق أهل السير والتراجم ولا يخفى ما ورد من الأحاديث على أحد في فضل أهل بدر، فلا يجوز أن نجعله انموذجا من نماذج الشحّ البغيض والنفاق النهيض الذي لا يقبل معه توبة ولا ينفع من سخاء جديد أو شعارا للسعار المادي الممقوت. 
والله تعالى أسأل أن يديم لي أجر الذود عن عرض أوليائه، إنه بي رؤوف ودود، والله من وراء القــصد)).